کد مطلب:118400 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:195

خطبه 078-پاسخ اخترشناس











[صفحه 185]

روی ان المشیر علیه بذلك كان عفیف بن قیس اخا الاشعث بن قیس، و كان یتعاطی علم النجوم، و اعلم انه یعقل من نهی الشریعه عن تعلم النجوم امران: احدهما، ان اكثر المشتغلین بها و الطالبین لمعرفه احكامها یعتمدون فیما یرجون و یخافون علیها و یفزعون الی ملاحظه اوقاتها، فینقطعون بذلك عن الالتفات الی الله تعالی و الفزع الیه، و ذلك عما یضاد مطلوب الشارع اذ كان غرضه الاول لیس الادوام التفات الخلق الیه. الثانی، ان الاخبار منها عما سیكون فی المستقبل یشبه علم الغیب، و اكثر الخلق من العوام لایمیزون بینهما فیكون ذلك سببا لضلال الخلق، وضعف اعتقادهم فی المعجزات، اذالاخبار من الانبیاء علیهم السلام عما یكون منها و یستلزم تشكیكهم فی قوله تعالی: (قل لایعلم من فی السموات و الارض الغیب الا الله) و كان هو السبب فی تحریم الكهانه و السحر ایضا، و العقل ایضا یطابق الشرع فی تكذیب المنجم فی كثیر من احكامه، فانه قد ثبت فی القواعد العقلیه ان كل كائن فاسد فی هذا العالم فلا بدله من اسباب اربعه: فاعلی: و غائی، و قابلی، و صوری. ثم القابلی مشروط فی قبول كل حادث بشرائط فلكیه و عنصریه مما لایتناهی و یمنع اطلاع العقول البشریه علیها، و احاطتها

بها و لان حساب المنجم مبنی علی قسمه الزمان بالشهر و الیوم و الساعه و الدرجه و اجزائها و تقسیم الحركه بازائها و رفعه بینهما نسبه عددیه. و كل ذلك امور غیر حقیقیه و انما یوجد علی سبیل التقریب، اقصی ما فی الباب ان التفاوت بینهما لایظهر فی المدد المتقاربه لكنه یشبه ان یظهر فی المدد المتباعده و مع تجویز التفاوت كیف یمكن الحكم كلیا او جزئیا؟ اذا عرفت ذلك فنقول: انه علیه السلام الزمه فیما یدعیه الزامات شنیعه نفربها عن قبول قوله: احدها قوله فمن صدقك الی قوله: القرآن و هو: صغری ضمیر تقدیر كبراه، و كل من كذب القرآن: كان كاذبا بیان تكذیبه ان المنجم اذا ادعی انه سیقع كذا فی وقت كذا كان ذلك مكذوبا لقوله: (و ما تدری نفس ماذا تكسب غدا) الایه. الثانی، استغناء مصدقه عن الاستعانه بالله، فیما یهمه من مخوف او مرجو و ذلك لانه یفزع الیه فی ذلك دون الله تعالی. الثالث انه یصیر الاولی بمصدقه ان یولیه الحمد دون الله تعالی، لانه بزعمه هداه الی نفعه و ضره، و استثنی مما نهی عنه من تعلمها ما یهتدی به فی بر او بحر لانه ذلك مما من الله تعالی به علی عباده فی قوله: (و هو الذی جعل لكم النجوم لتهتدوا بها فی ظلمات البر و البحر) الایه. و قوله: (ل

تعلموا عدد السنین و الحساب). و قوله: فانها، الی آخره: تعلیل للتحذیر عن تعلمها و نفرعنها بقیاس مفصول مستنتج منه ان المنجم فی النار. و اما معنی الكاهن و الساحر: فاعلم ان من النفوس نفوسا تقوی علی الاطلاع علی ما سیكون و علی التصرفات العجیبه فی هذا العالم فتلك النفس ان كانت كامله خیره مجذوبه من الله تعالی، بدواعی السلوك الیه فهی نفوس الانبیاء و الاولیاء ذوات المعجزات و الكرامات. و ان كانت ناقصه شریره منجذیه عن تلك الجهه طالبه لتلك المرتبه بل مقصره علی رذائل الاخلاق و خسائس الامور كالتكهن و نحوه، فهی نفوس الكهنه و السحره و اكثر ما تظهر هذه النفوس القویه فی اوقات الانبیاء و قبیل ظهورهم فانها تدعوا الی الكهانه ای: یقصد قصدها لانه المنجم یتشبه بالكاهن فی اخباره مما سیكون، و یتمیز الكاهن عن المنجم بان ما یقوله عن قوه نفسانیه منه بخلاف المنجم، و ذلك ادعی الی فساد اذهان الخلق و اغوائهم لزیاده اعتقادهم فیه. و اما الساحر فیتمیز عن الكاهن بان له قوه علی التاثیر فی امر خارج عن بدنه آثارا خارجه عن الشریعه موذیه للخلق و نافعه كالتفریق بین الزوجین و نحوه، و تللك زیاده شر آخر علی الكاهن ادعی الی فساد اذهان الناس و زیاده اعتقاد ه

م فیه، و انفعالهم عنه خوفا و رغبه. و الكافر یتمیز عن الساحر بالبعد الاكثر عن الله تعالی، و حینئذ صار الضلال و الفساد مشتركا بین الاربعه الا انه مقول علیهم بالاشد، و الاضعف. فالكافر اقوی من الساحر، و الساحر اقوی من الكاهن، و الكاهن اقوی من المنجم، فلذلك جعل علیه السلام الكاهن اصلا فی تشبیه المنجم، و الساحر اصلا فی تشبیه الكاهن به، و الكافر اصلا فی تشبیه الساحر به، و ظهر من ذلك ان وجه التشبیه فی الكل هو ضلالهم و اضلالهم للخلق. و روی انه علیه السلام سار فی تلك الساعه الی الخوارج و كان من ظفره بهم ما هو مشهور.


صفحه 185.